شرح المنطق وتكنولوجيا الاتصال - منطق الصف الثالث الثانوى


الموضوع الرابع
المنطق وتكنولوجيا الاتصال
يموج القرن الحادى والعشرين الذى نعيشه بثورات عدة من اهمها ثورة تكنولوجيا الاتصالات وهنا يبرز السؤال : هل ذلك ينطبق على المنطق ؟
اولا : مفهوم السبرنطيقا :
يستخدم لفظ السبر نطيقا للدلالة على التداخل بين الفلسفة والحوسبة ولا يقتصر هذا التداخل على ما يحدث الان فقط وانما ما حدث ويحدث دائما فى المجالين لعله من المفيد ان نذكر ان الفلاسفة اهتموا بموضوع الحوسبة منذ قرون عديدة ولعل اهمهم .
1.رينيه ديكارت (1596 – 1650 م )
قدم اختيارا معروفا يوضح فيه الاختلاف بين الانسان والالة هذا الاختبار او المثال استبق به "ديكارت " " اختيار تورينج " المعروف فى القرن العشرين
2." توماس هوبز " ( 1588 – 1679 م 9
ذهب الى ان الاستدلال البشرى ليس سوى التحكم فى العلامات وهو اتجاه ما زال مستمرا ويجد له انصارا حتى الان فى مجال الذكاء اصطناعى .
3." نوربرت فينر " 1894 – 1964 م ) : من بين المناطقة الذين اسهموا فى ناة علوم الحاسب الجديدة
-حيث يعد أول من دشن العديد من المطلحات المستخدمة فى مجال الكمبيوتر اهمها مصطلح التغذية الراجعة .
-كما يعد اول من استخدام مصطلح السبر نطيقا ليعنى به علما جديدا .
-ومصطلح سبرنطيقا مستمد من كلمة يونانية وتعنى الدفه او قائد الدفه اى تعنى الموجه او الحاكم او القبطان .
-وتعنى السبر نطيقا بدراسة الالات واليات التواصل والتحكم فى الاشياء اى دراسة السيطرة والترابط والاتصال بين الالة والانسان ، وبما ان فعل القيادة او التحكم وفعل التواصل او التخاطب قديمان قدم التاريخ الانسانى فان السبرانية او السبر نطيقا حتى وان كانت  على مستوى التنظير زعلما حديثا ، الا انها استخدمت كثيرا دون معرفة قواعدها :
فى عام 300 قبل اللميلاد تم اخترااع اول قنديل زيتى يحتوى على الية للتحكم
عام 100 قبل الميلاد اختراع هيرون السكندرى اليه لفتح ابواب المسارح بصورة اتوماتيكية
عام 807 م اخترعت الساعة التى اهداها " هارون الرشيد " الى الملك شارلمان : عام 1784 اخترع " جيمس واط " ( 1736 – 1819 ) اداة للتحكم فى سرعة دوران الالة البخارية .
مثال : على ذلك منظم الحرارة ( الثرموستات ) الذى يتضمن مفتاح تحويل التحكم الذى يتمدد مع ارتفاع درجات الحرارة فى الجو مما يطفى المدفاة او اى جهاز اخر عندما تصل درجة الحرارة الى درجة تم تحديها سلفا وبنفس الطريقة عندما يبرد الهواء يتقلص المفتاح وتستانف المدفاة عملها .
لكن مصطلح " السبر نطيقا " ارتبط فى القرن العشرين بدراسات " فينر " الذى قصد به علم التحكم الالى ، او علم عمليات التواصل والتحكم الالى فى الحيوانات والالات وفى اجهزة الكمبيوتر نطلق على اى برنامج يمكن ان يغير سلوكه استجابة لبياناات جديدة اسم سبرانيه تعتمد اساسا على المنطق الرمزى الحديث وعلى الحجج والبراهين المنطقية .
وتدرس السبر نطيقا علم التحكم الالى بالنظر الى الانظمة ككل وليس كل نظام بمفرده وعلم التحكم الالى هو اساسى لتشغيل الروبرتات والتى كان يرجع الفضل لكتابات فينر فى اختراعها .
وخلال الخمسينات والستينات فان مفاهيم علم التحكم الالى اصبحت مؤثرة جدا وطبقت فى مجالات متنوعة مثل علم الجهاز العصبى ، وعلم النفس ، والفسلفة وغيرها هى كلها عبارة عن انظمة يمكن ترجمتها الى لغة الرياضيات وبالتالى يمكن محاكاتها اليا .
ويعرف النظام السبرنيطيقى بانه مجموع العناصر المتفاعلة حيث يقوم تفاعل العناصر على تبادل للمادة او الطاقة او المعلومات .
اما مصطلح التغذية الراجعة فهى نوع من السلوك غير القابل للاختزال يتكون من ثلاث عناصر متخصصة لا تنفصل الاول يمثل العمل ، والثانى يعمل فى المحيط ، والثالث يخبر باوامر تسلسل العمل هذه المعلومة تسمح للاوامر بالتكيف مع تغيرات البيئة من خلال تعديل تسلسل العمل الجارى .
ان  مفهوم التغذية الراجعة يساعد على فهم كيف يمكن لطاقة صغيرة جدا ان تامر اخرى اقوى منها بكثير وتقودها بتغير أخر كيف يمكن لتصور  ما ان يقود العمل وبوجهة .
ثانيا : التضمينات الاجتماعية والاخلاقية للحوسبة الالية :
من المشكلات او الاسئلة الهامة التى عنى بها الفلاسفة والتى تتصل بالكمبيوتر اتصالا وثيقا موضوع امكان صنع الالات ذكية مفكرة او على الاقل الالات تستطيع القيام بمهام تتطلب ذكاء انسانيا .
وقد اكتسب النقاش فى هذا الامر اهمية متزايدة ح.؟؟؟؟؟ السؤال يصاغ بانه هل من المبرر او الممكن اعتبار العقل الانسانى ذاته اله او كمبيوتر ؟
وقد ادى التطور فى تكنولوجيا والحسابات وبزوغ شبكة الانترنت الى اثارة مشكلات تصورية واخلاقية حول الخصوصية الفردية وحقوق الملكية والقوة .
ان الفلاسفة لا يستطيعون تجاهل اثر واهمية الحوسبة وشبكة الانترنت حتى لو ابتدوا عن ذلك .
ولقد اقر العديد من الفلاسفة باثر الحوسبة على فلسفة العقل وعلى اثارة العديد من المعضلات الاخلاقية .
ان المنطق الحديث الذى جعل الكمبيوتر ممكنا قام على اساس من اعمال غروتفريد قيلهملم ليبنتزه (1646 – 1716 ) التى قادت اكتشافاته الى اختراع او ل كمبوتر بدائى كما قادت الى الكشف عن المنطق الثنائى الذى ارسى القواعد لقيام انظمة المعلومات .
اما جورج بول ( 1815 – 1864 ) الذى اسس ما يسمى ب" جبر المنطق ، كان يستخدم صيغا معينة لترميز العلاقات المنطقية فالصيغ الرمزية فى الجبر يمكنها ان تصف العلاقة العامة بين مجموعات من الاشياء التى لها خصائص معينة مشتركة .
وقيد بين جون فن (1834 – 1923 م ) كيف ان المنطق البولىيعالج المصطلحات باعتبارها متغيرات جبرية وليس مصطلحات كلية تشير الى اشياء موجودة بالفعل .
تعد محاولة ستانلة جيفونز (1835 – 1882 من الخطوات الكبيرة فى عملى لالته المنطق قدم هذا المنطق والاقتصادى الانجليزى اول نموذج عملى لالته المنطقية والتى كانت الالة الاولى ذات القوة الكافية لحل مشكلة معقدة اسرع من المشكلة التى حلها بدون مساعدة هذه الالة .
اذا ما علمنا ان الجيل الاول  من الحاسبات قد طرح عام 1948 فسوف تدرك ان ما قدمه " جيفرنز " كان على راس التصميمات التى شكلت النواه الاولى فى تصميم وبناء جهاز الحاسوب الذى نستخدمه الان فى  شتى مناحى الحياة
ولذلك تعد اليه المنطق وحيازته العديد من اللغات الرمزيةو وكذلك العديد من اليات الاستدلال من اكثر ما جذب انتباه علماء الحاسوب بصفة عامة وعلماء الذكاء الاصطناعى بصفة خاصة الى ان المنطق هو الطريق الامثل لتحقيق الاهداف المرجوة من هذه العلوم .
وفيما يخص الذكاء الاصطناعى لعب المنطق بكافة لغاته الرمزية ذات الكفاءة التعبيرية المتعاظمة من ناحية وبكافة اليات الاستدلال به من ناحية اخرى دورا محوريا اسهم – وما زال فى تشكيل وتطوير الاسس التى قام عليها الذكاء الاصطناعى .
اما على الجانب الاخر علماء الحاسوب فقد بداوا السعى نحو المنطق فى محاولة للاستعانة به وتطبيق نظرياته عام 1937 ذلك العام الذى اعد فيه احد الباحثين بحثه عن امكانية تطبيق افكار من المنطق الرمزى فى مجال الالكترونيات حيث اوضح ان الدوائر الالكترونية يجب ان تحلل الى اجراءات منطقية مثل : الوصل والفصل 7 والنفى او السلب (-) وصحيح وخاطى .
اساس العلاقة بين المنطق والحاسوب :
أ-المكون الاول – المكونات المادية :
يقوم الحاسوب فى تصميمة المادى على استخدامه للثوابت المنطقية التى يكشف عنها المنطق الرمزى الوصل والفصل والنفى او السلب والشرطة وما الثوابت المنطقية الا جانب من الابداع المنطقى الذى خلفه مؤسسو المنطق الرمزى وعلى راسهم جورج بول .
ذلك الكشف الذى كان بمثابة فتح مبين لعلماء الالكترونيات عامة ولعلماء الحاسوب خاصة : حيث هيا لهم تصميم وبناء النواة الاساسية لاى جهاز الكترونى والتى عرفت باسم " الدوائر المنطقية " واذا كانت الخلية واذا كانت الخلية هى وحدة بناء الكائن الحى فانه يمكن اعتبارا الدوائر الالكترونية هى وحدة بناء اى جهاز الكترونى .
ولقد تمكن علماء الحاسوب بمقتضى الدوائر المنطقية من بناء وحدة المعالدة المركزية
ب- المكون الثانى – البرمجيات : فمجالاته المتعددة بدءا من ادارة قواعد البيانات مرورا بتصميم لغات البرمجة وصولا الى الذكاء الاصطناعى جميعها تشهد بانها مستقاة من موضوعات المنطق الرمزى
فمثلا عندما يشرع باحث الذكاء الاصطناعى فى بناء قواعد البيانات يقوم بتخزين هذه البيانات من خلال تصنيفه لها على اساس العلاقات المنطقية والفكرية والتماثل القائم بينها .
بوالرغم من انقسام علماء الذكاء الاصطناعى حول جدوى استخدام المنطق فى مشوعهم الا ان المنطق قد برهن عمليا انه الاداة المثلى لتنفيذ اللمهام المعقدة فى الذكاء الاصطناعى ولعل ما دفع علماء الذكاء الاصطناعى ولعل ما دفع علماء الذكاء الاصطناعى تجاه المنطق بالذات هو ادراكهم للتقارب الشديد بين موضوع المجالين وهو العقل البشرى وكيفية ايجاد اليات من شانها ان تجعل هذا العقل يعمل بشكل صحيح .
وهذا ينقلنا للحديث عن طبيعة العلاقة التى تربط بين المنطق والذكاء الاصطناعى .
العلاقة بين المنطق والذكاء الاصطناعى :
توصف العلاقة بين المنطق والذكاء الاصطناعى بانها علاقة ثابتة الى حد ما فعلى مر تاريخ الذكاء الاصطناعى لم يهمش دور المنطق ولم يفتر النظر اليه على انه احد الركائز الاساسية لهذا العلم وان  حدث ان انخفضت اسهم المنطق نتيجة لظهور بعض القضايا التى تتخطى حدوده فسرعان ما تعود الى معدلاتها الطبيعية بعدما يدرك علماء الذكاء الاصطناعى ان المنطق هو الاداة الانسب للتعامل مع مثل هذه القضايا .
وبالرغم من ثبات هذه العلاقة الا انها كانت مثارا للجدل نتيجة لانقسام العلماء الى فريقين مويد ومعارض حول جدوى المنطق ومدى الاستفادة منه .
الفريق المؤيديمثله بعض المناطقة
الفريق المعارض ( يمثله بعض علماء النفس )
ايد هذا الفريق تصميم برامج للحاسوب الذكية وفقا لاستخدام لغات المنطق دون الاهتمام بما اذا كانت هذه الطريقة هى التى يفكر بها البشر بالفعل ام لا
واصحاب هذا الاتجاه ينظرون للمنطق على انه قلب الذكاء الاصطناعى حيث يشتمل على العديد من الانساق الصورية والتى تجعل من عملية الاستنباط المنطقى العملية المحورية فى الذكاء الاصطناعى .
ومن الاراء الداعمة لهذا الاتجاه :
جوز مكارثى : الذى يرى ان حل المشكلات التى تواجه الذكاء الاصطناعى يكون عن طريق ابتكاء نسق منطقى يقوم على الية التفكير الذكى :
كوالسكى الذى يؤكد على دور المنطق فى الذكاء الاصطناعى بقولة توجد لغة واحدة فقط صالحة للتعبير عن المعلومات هى لغة منطق المحمول .
يمكن تسمينته فريق علم النفس الذى يتنبنى الاتجاه السيكولوجى فى فهم ودراسة الذكاء الاصطناعى .
وهؤلاء يعتقدون بان مشروع الذى الاصطناعى سيكون اكثر نجاحا لوو انهم تجنبوا صرامة وقطعية المنطق واهتموا بدلا منه بفحص تركيب عمليات التفكير البشرى .
وهؤلاء من بينهم من حاول تصميم وبناء حاسبات تحاكى الطريقة التى يعمل بها العقل البشرى بالفعل دون اللجوء بالتاكيد الى المنطق
رؤية نقدية للفريقين :
الفريق الاول كان مغاليا فى تاييده للمنطق وهذا يظهر فى عدم قدرة المنطق على معالجة ظواهر عقلية معينة مثل التفكير غير الرتيب والتفكير .
ثم يوضح الفريق الثانى ولم يشرح كيف يمكن تحقيق الطريق التى يتبناها .
وبالرغم من الانقسام حول دور المنطق فى الذكاء الاصطناعى الا ان العلاقة بينهما لا تزال قوية ويثبت ذلك
الاستخدام المتعدد للمنطق فى العديد من المجالات الفرعية مثل فهم ومعالجة اللغات الطبيعية وتصميم وبناء الروبوت والتفكير بالحس المشترك وحل المشكلات كلها مستفادة من استخدام لغات وادوات المنطق .
وقد ادت كثرة استخدام المنطقة فى الذكاء الاصطناعى الى ان اصبح الوفا لدى  مهندس وعلماء الحاسوب من جهة واصبح من بين اهم العلوم التى يجب تعلمها اولا قبل تعلم الذكاء الاصطناعى من  جهة اخرى .
دور المنطق فى بناء تكنولوجيا الاتصالات
تتعدد الادوار التى يلعبها المنطق الرمزى فى الذكاء الاصطناعى بتعدد النظم الذكية فلا يكاد يخلو اى  نظام ذكى من وجود بصمة منطقية تثبت جوهرية الدور الذى يلعبه المنطق فى هذا النظام .
ولقد اعتمد علماء الذكاء الاصطناعى – وهم بصدد تطبيق المنطق فى مجالهم –على عنصرين اساسيين ، يشكلان جوهر ما يؤديه المنطق فى الذكاء الاصطناعى
كما ساهم المنطق فى :
تمثيل المعرفة ( مزحلة التجهيز للبرنامج الذكى )
تشغيل هذا البرنامج من خلال اليات الاستدلال وطرق التفكير المتعددة ( مرحلة التنفيذ ) والتى يتم فيها ادخال المعارف ( مرحلة البرمجة ) الممثلة منطقيا وكذلك اوامر الاستدلال الخاصة بالبرنامج الذكى على جهاز الحاسوب ليقوم البرنامج بانجاز المهمة المطلوبة منه ويتم ذلك من خلال لغات البرمجة .
وعلى ذلك يمكن تقيم الادوار المنطقية فى الذكاء الاصطناعى الى ثلاثة ادوار رئيسية وهى :
دور المنطق فى تمثيل المعرفة :
مع ظهور المنطق الرمزى بدا الشعور باهمية وضرورة وجود لغة علمية عامة يتخذها العلماء وسيلة للتفاهم تستخدم فيها الرموز مكان الالفاظ كما شعر العلماء باهمية وجود حساب عقلى يمكننا من خلاله التفكير بطريقة رياضية .
وبظهور الذكاء الاصطناعى ادرك العلماء ان تعامل الانسان مع مشكةل ما بذكاء ياتى نتيجة للمعلومات المتوفرة لدية عنها وعن البيئة المحيطة به لادراك الملابسات المرتبطة بهذه المشكلة .
ومن خلال هذه الحصيلة المعلوماتية وباستخدام قدراته العقلية تتحول هذه المعلومات الى معرفة قد تكون كاملة او ناقصة يصل من خلالها الى الحل الذكى .
ومحاكاة العقل البشرى تستلزم تزويد الحسابات بحصيلة ضخمة من المعرفة تمكنها هى الاخرى من التعامل بذكاء مع المشكلات التى تواجهها .
وبما ان اللغة الطبيعية يغلب عليها اللبس احيانا والحضو الزائد فى الكثير من الاحيان لذا اتجه علماء الذكاء الاصطناعى الى البحث عن لغة اصطناعية بديلة تمتاز بالدوقة والايجاز ووجدوها فى لغة المنطق الرمزية .
كما ان التمثيل المنطقى يبسط مهمة اله الاستدلال ويزيد من سرعتها حيث تتحول عملية الاستدلال الى سلسلة من العمليات الاولية للاستدلال المنطقى واسترجاع المعلمات .
المنطقة مصدر لانماط التفكير :
ادراك علماء الذكاء الاصطناعى ان المنطق باعتباره علم دراسة التفكير والتفكير هو قلب الذكاء لذلك بعد المنطق هو النموذج المعيارى للتفكير البشرى والالى على حد سواء  ومن هنا سعى علماء الذكاء الاصطناعى الى معرفة نمط التفكير الاستنباطى ودراسته لان نمط التفكير المالوف والتقليدى لا يستطيع التعامل مع كثر من المشكلات .
اسهامات المنطق فى تصميم وبناء العديد من لغات البرمجية
تتعدد انماط التفكير المنطقية داخل الذكاء الاصطناعى ومنها المنطق غير الرئيسية المنطق المرن التفكير بالحس المشترك وسوف نعرض بشكل مختصر لدور نمطين منها فى الذكاء الاصطناعى وهما :
المنطق غير الرتيب
المنطق المرن
*اعتاد البعض النظر للمنطق على انه قاطع ورتيب اى ينتقل من مقدمات معينة الى نتيجة تلزم عن هذه المقدمات ، وهو ما يسمى بالتفكير الرتيب .
الا انه يوجد لون اخر من التفكير المنطقى يسمى بالتفكير غير الرتيب نتمكن من خلاله استنتاج بعض النتائج دونما حاجة الى امتلاك معارف كاملة عن الامر يستنتج .
*تتطلب برامج الذكاء الاصطناعى وسائل واساليب للقفز على النتائج فى حالة وجود ادلة وبراهين غير كافية .
وهذا كان سببا لابتكار نمط التفكير غير الرتيب الذى اقترحه جون مكارثى استخدامه فى برامج الحاسوب وذلك فى نهاية عام 1970
وقد ساعد اختراع هذا النمط من التفكير فى القفز الى النتائج بوجود اقل المعلومات وبالتالى التغلب على مشكلة الرتابة .
هو نوع من المنطق متعدد القيم اى يحتمل اكثر من قيمتى الصدق والكذب ومهما القيمتان التى يتميز بهما المنطق ثنائى القيم وهذا اللون انشاء لوكاشفتين .
وهذا اللون من المنطق يدعى اصحابة قدرته على تمثيل المعانى الغامضة فى جعل اللغة الطبيعية وكذا فى تمثيل المعارف كما هى على طبيعتها .
بدات علاقة المنطق المرن بالذكاء الاصطناعى عمدما وجد علماء الحاسوب والذكاء الاصطناعى ان المنطق كان فيما مضى يتعامل مع قيمتتين فى الجمل المنطقية هما صادق او كاذب الا ان هاتين القيمييتن لم تعدا كافيتين للتعامل مع القضايا او المواقف التى تشتمل على درجة متفاوته من الحكم مثلا التشخيص الطبى او الاطوال والاحجام وغيرها .
من هنا ظهرت الحاجة لمنطق مرن يساعد فى تمثيل المعرفة المتعلقة بالعالم الحقيقى او الخارجى .
مثال :
اذا كان عندنا خاصية معينة (أ) فطبقا لقانون الوسط المرفوع ان كل شىء اما ان يكون أ او ( لأ) ولا وسط بينهما وهذا القانون معقول اذا كانت (أ) تشير على انسان فكل شىء اما ان يكون انساسن او لا انسان ولكن ماذا لو كانت (أ) ـِ]{ ألأآ ( طويل ) او ( ثقيل ) فالعديد من الاشياء اما ان يكون ( طويلا ) او غير طويل ولكن العديد من الاشياء ايضا طويل تماما  او طويل نوعا ما او طويل جدا او ليس طويلا وليس قصيرا وهكذا فالمنطق المرن يحاول مثل هذه القضايا
مثال تطبيقى : الذكاء الاصطناعى فى مجال الطب
توجد العديد من المهام الاكلينكية ( السريرية ) التى يمكن تطبيق النظم الخبيرة لها مثل :
1-اصدار تنبيهات :
فى الحالات التى تسمى حالات الزمن الحقيقى يمكن لنظام خبير متثل بمرقاب ان ينبه الى تغييرات فى الحالة الصحية للمريض .
2-المساعدة فى التشخيص:
*حينما تكون  حالة المريض معقدة او ان الشخص الذى يقوم بالتشخيص غير ذى خبرة يمكن للنظام الخبير تقديم تشخيصات مجدية اعتمادا على بيانات المريض .
3-اقتراح العلاج :
*يمكن للنظام الخبير ان يصيغ خطة علاجية بناء على حالة المريض وادلة العلاج المعتمدة .
3- اقتراح العلاج :
*يمكن للنظام الخبير ان يصيغ خطة علاجية بناء على حالة المريض وادلة العلاج المعتمدة .
4-تمييز الصور وتفسيرها .
*يمكن الان تفسير الصور الطبية اليا ابتداء من اشعة ْx والى الصور المعقدة مثل صور الاوعية الدموية وغيرها من الفحوصات  نماذج لانظمة خبيرة فى مجال الطب
2- نظام Dxplain
*يستخدم هذا النظام للمساعدة فى عمليات التشخيص ويستقبل فئة من الخصائص الاكلينيكية مثل العلامات والاعراض وبيانات معملية ثم ينتج قائمة من التشخيصات ويقدم تبرير لكل تشخيص ويقترح المزيد من الفحوصات .
3- نظام puff:
* يستعمل هذا النظام لتفسير اختبارات وظائف الرئة وقد بيع بشكل تجارى لعدة مئات من المواقع .
دور المنطق فى التعامل مع اللغة وقراءة النص
1-   معالجة اللغات الطبيعية
* معالجة اللغات الطبيعية هى علم فرعى من علوم الذكاء الصناعى والتى بدورها متفرعة من المعلوماتية وتتداخل بشكل كبير مع علوم اللغويات التى تقدم التوصيف اللغوى المطلوب للحاسوب هذا العلم يمكننا من صناعة برمجيات تتمكن من تحليل ومحاكاة فهم اللغات الطبيعية .
* ويتم معالجة اللغات الطبيعية بهدف تلقين الكمبيوتر الاوامر مباشرة بهذه اللغة وبالتالى تمكين الكمبيوتر من المحادثة مع الناس عن طريق الاجابة عن اسئلة معينة  وتتضمن مايلى :
أ-الكلام :
* تزويد الكمبيوتر بمعلومات وبرامج : حتى يكون لدية القدرة على فهم الكلام البشرى عن طريق تلقى الاصوات من الخارج واعادة تجميعها والتعرف عليها ومن ثم الرد عليها .
ب- الاستشعار الضوئى :
* تزويد الكمبيوتر باجهزة استشعار ضوئية  تمكنه  من التعرف على الاشخاص او الاشكال الموجودة .
ج-الروبوت :
* وهو اله كهروميكانيكية تتلقى الاوامر من كمبيوتر تابع لها فيقوم باعمال معينة والذكاء الاصطناعى فى هذا المجال يشتمل على اعطاء الروبوت القدرة على الحركة وفهم لمحيطة والاستجابة لعدد من العوامل الخارجية .
د- التعليم :
* اهمها التعليم المعزز اليا وهو محاولة الاستفادة منا امكانات الكمبيوتر فى مجالات التربية والتعليم .
2-مستويات تحليل اللغات والنصوص الطبيعية :
بالنسبة للنصوص المكتوبة فان تحليها يمر فى عدة مراحل تختلف باختلاف طريقة التحليل واكثر اساليب التحليل
* التحليل الصرفى : وهو الجزء الذى يهتم فى معرفة نوع الكلمات احتوائها على الضمائر وغيرها من المعلومات الصرفية
* التحليل النحوى : وهو الجزء الذى يهتم فى علاقة الكلمات بعضها مع بعض وهيكلية الجملة وغيرها من المعلومات النحوية ويعتمد على المرحلة  الصرفية .

* التحليل الدلالى : وهو الجزء الذى يهتم بفهم المقصود من الجملة عن طريق الربط المنطقى بالمعلومات حول ما يدور الحديث عنه فى الجملة وبين العالم الواقعى ويعتمد على كل من المرحلة الصرفية والنحوية 
شارك الموضوع
تعليقات