مصرع كليوباترا ... لأحمد شوقي › نصوص › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى


مصرع كليوباترا ... لأحمد شوقي › نصوص › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى


مصرع كليوباترا ... لأحمد شوقي
تـمـهيد :
حكمت كليوباترا مصر مع أخيها الأصغر بعد أن أعانها يوليوس قيصر على ارتقاء العرش، ولما مات أخوها زارت روما واحتفل بها قيصر، فلما قُتِل تنازع الحكم في روما انطونيو و أوكتافيوس ، فوقفت كليوباترا بينهما موقف الحياد، فلما انتصر أنطونيو وتولى الحكم دعاها إلى روما، وحين رآها وقع في غرامها وأحبها وتزوجها ، ثم انشغل بها عن الحكم، فتضاءلت مكانته السياسية والحربية، ثم عاد إلى روما، وتزوج أخت منافسه "أوكتافيوس"، ولكن الحنين عاوده إلى الإسكندرية فعاد إليها، وأثار ذلك غضب أوكتافيوس فأنذره بالحرب، وفى سنة 30ق .م. اشتبك أوكتافيوس وأنطونيو في معركة بحرية تسمى موقعة "أكتيوم" قرب الإسكندرية وفيها وقفت كليوباترا بجانب أنطونيو، ولكنها انسحبت في أثناء القتال فضعف جانبه، وانتصر أوكتافيوس عليه ، وأرسلت إلى أنطونيو من يخبره بموتها فأغمد سيفه في قلبه، ولما علم بكذب الخبر أمر أن ينقل إليها ليموت بين يديها. وخشيت كليوباترا أن يأسرها أوكتافيوس فانتحرت وتركت بنتين من أنطونيو وولدًا من يوليوس قيصر.
غرض النص :
تمجيد كليوباترا آخر من حكم مصر من البطالمة والتي ظلمها المؤرخون الغربيون ، حين أظهروها في صورة غانية لاهية لا تعنيها مصلحة مصر وقدموها في صورة ينقصها الولاء للوطن الذي تحكمه ، ولكن أحمد شوقي صورها ملكة وطنية تحب مصر وتخلص لها .
التعريف بالمسرحية :
تتكون من أربعة فصول، والنص المقرر جزء من المنظر الأول من الفصل الأول في المسرحية.
موضوع المسرحية :
استقى شوقي موضوع المسرحية من أحداث التاريخ وأراد أن يظهر كليوباترا بصورة ملكة وطنية تخشى على شعبها وتسعى لمصلحة بلدها.
الشخصيات و مكان و زمان المسرحية
الشخصية المحورية ( كليوباترا) ، ومن الشخصيات الثانوية (شرميون) .
المكـان : مكتبة قصر الملكة بالإسكندرية .
زمان المسرحية : حوالي سنة 30 ق.م عقب انسحاب كليوباترا من معركة (أكتيوم)


شرميون (وصيفة الملكة) :الملكةالجماهيرُ يا مليــــــــكَةُ بالشـــطِّ           يموجونَ في حبورٍ وبِشْــــــــرٍ
سَرَّهُمْ ما لَقِـــــــيتِ في أكْتيُــــومَ           من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْــــرٍ
لا يقولــــــــونَ أو يعــــــــيدونَ إلا          نبأً باتَ في المدينةِ يســـــــري

شرميون (وصيفة الملكة) :يالإِفْكِ الرجــــــالِ ماذا أذاعــوا ؟           كَذِبٌ ما رَوَوْا صُراحٌ لعَمْــــرِي
أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقامـوا أَلْــسُنَ          الناسِ في مديحـي وشُكْـري ؟
ظَفَـرٌ فـى فـمِ الأمَـــــانـى حُلــــــْوٌ          ليـتَ لنـا منـه قُلَامـةَ ظُفْــــرِ
وغدًا يعــــــلَمُ الحقيــــقةَ قومــي          ليسَ شيْءٌ على الشعوبِ بسِرِّ

الملكةرَبَّةَ التَّاجِ ذلكَ الصُّنـعُ صُنعـــــــِي          أنا وَحـدِي وذلكَ المَكْرُ مَكْـرِي
كَثُرَتْ أمْـس في الإيابِ الأقــــاويلُ          وظَنَّ الظنونَ مَنْ ليسَ يَـدْرِي
فأَذَعْتُ الذي أذَعْتُ عنِ النَّصـــــــرِ          وأَسْمَعْتُ كلَّ كوخٍ وقَصْـــــــــرِ
خِفْتُ في خَاطِرِي عليكِ الجماهيرَ           وأشفقْتُ من عِدًى لكِ كُثـــــرِ
فاغـفِري جُرأَتِي فيـــــا رُبَّ ذَنْـــبٍ          يَتْعَبُ العُذْرُ فيه مَهَّـدْتُ عُذْرِي

شرميون اهْـدَئِي فمــــــــــا أنتِ إلا          مَلَكٌ صِيغَ من حـنـــــــانٍ وبِرِّ
أنتِ لي خـادمٌ ولكِنْ كأنَّـــــــــا في           المُلِمَّاتِ أهلُ قربَى وصِهـــــْـرِ
إنَّما الخادمُ الوفيُّ منَ الأهــــــــلِ            وأدْنَى في حالِ عـسْرٍ ويُـــسْرِ
اسْـمَعِي الآن كيفَ كــــان بلائــــي           وانظري كيف الشدائد صَبْري
كنتُ في مركـــبي وبينَ جنـــــــودي          أَزِنُ الحـربَ والأمورَ بفِـــكري
قُلْتُ روما تصَــــدَّعَتْ فتَرَى شطرًا           منَ القومِ في عداوَةِ شطْــــــرِ
بطلاها تقاسَما الفُـــلْكَ والجيشَ           وشَبّــــَا الوَغى ببَحْـرٍ وبـــــَرِّ
وإذا فرَّقَ الرُّعاةَ اختــــلافٌ عَلَّمُـوا           هـــــــارِبَ الذئــــابِ التَّجَـــرِّ
فَتَأَمَّلْـتُ حـالتي مَليــــا وتدبَّــرْت           أَمْــــر صَحْــــــــوي وسُــــكْرِي
وتَبَيَّنْـتُ أن رُومـا إذا زالـتْ عن البـ           ـــحر لم يسُـــــــدْ فيه غيري
كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعي  منه         فانْسَـلَّتِ البَوارِجُ إثــــــــــْرِي
خَلَصَتْ من رَحَـى القتالِ ومِمَّـــــــا           يلحقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْــرِ
موقـفٌ يُعْجِبُ العُلا كُنْتُ فيــــــــه            بِنْتَ مصرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصــْر
" حوار بين الملكة ووصيفتها "
شرميون (وصيفة الملكة):
الجماهيرُ يا مليــــــــكَةُ بالشـــطِّ           يموجونَ في حبورٍ وبِشْــــــــرٍ
سَرَّهُمْ ما لَقِـــــــيتِ في أكْتيُــــومَ           من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْــــرٍ
لا يقولــــــــونَ أو يعــــــــيدونَ إلا          نبأً باتَ في المدينةِ يســـــــري

اللغويات
- الشط: الشاطئ ج شطوط ، شطآن           - يموجون : يتدافعون كالموج
- البشر : البشاشة وطلاقة الوجه × عبوس ، تجهم   - حبور : سرور     - نبأ : خبرًا
- سرهم : أسعدهم × أحزنهم                     - ظهور : تغلب على العدو ، نصر
– العدو : ج الأعداء ، العِدى ج ج الأعادي                          - بات : ظل        - يسرى : ينتشر
الشرح
 ترد شرميون على تساؤل الملكة فتقول: إن الجماهير قد احتشدوا وتجمعوا لإعلان فرحتهم بالنصر ، فقد أسعدهم ما حققت من انتصار على العدو في معركة أكتيوم ، وليس على ألسنتهم إلا نبأ النصر الذي انتشر في المدينة بسرعة .
مواطن الجمال والتذوق الأدبى
- [الجماهير بالشط يموجون ] : استعارة مكنية ، تصور الجماهير المتدفقة بحرا هائجا يموج وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها، وتوحي بالحماسة و قوة العواطف .
- [الجماهير يموجون ] : كناية عن كثرة الجماهير و الفرحة بالانتصار المزعوم.- [بالشط] : مجاز مرسل عن المدينة ، علاقته : الجزئية .
- [يا مليكة] : أسلوب إنشائي / نداء ، غرضه : التعظيم ويؤخذ على الشاعر أنه جعل الخادمة تخاطب الملكة خطاب الند للند ، وكان المفروض أن تقول: "  يا مليكتي"  ، كما يؤخذ عليه أن بلاغة الأسلوب في "  يموجون في حبور وبشر"   أرفع من مستوى أساليب الخدم.
- [بشر- حبور ] : عطف " بشر" على " حبور" إطناب مفيد ؛ لأن البشر نتيجة للحبور، فليس مجلوبا للقافية.
- [سرهم ما لقيت من ظهور ونصر ] : استعارة مكنية ، تصور الظهور والنصر شيئا ماديا تلقاه الملكة .
- [ظهور ونصر] : عطف "  نصر"   على "  ظهور"   أضاف جديدا للمعنى؛  لأن النصر نتيجة للظهور والغلبة.
- [نبأ يسرى ] : استعارة مكنية ، تصور النبأ إنسانا يسير في المدينة ليلا ً.
- [لا يقولون أو يعيدون إلا نبأ] : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء للتوكيد.
    " غضب الملكة من نشر خبر النصر الكاذب "
الملكة :
يالإِفْكِ الرجــــــالِ ماذا أذاعــوا ؟           كَذِبٌ ما رَوَوْا صُراحٌ لعَمْــــرِي
أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقامـوا أَلْــسُنَ          الناسِ في مديحـي وشُكْـري ؟
ظَفَـرٌ فـى فـمِ الأمَـــــانـى حُلــــــْوٌ          ليـتَ لنـا منـه قُلَامـةَ ظُفْــــرِ
وغدًا يعــــــلَمُ الحقيــــقةَ قومــي          ليسَ شيْءٌ على الشعوبِ بسِرِّ

اللغويـات
- الإفك : الكذب   - يالإفك : أسلوب تعجب      - صراح : خالص ، واضح
- ظفر : نصر           - ألسن : ألسنة م لسان       - أقاموا : أداموا                             
- أذاعوا : نشروا ، أعلنوا × أخفوا ، أسروا         - لعمري : أسلوب قسم بمعنى أقسم بحياتي     
- قلامة ظفر:ما يقطع من ظفر الأصبع بعد القص والمراد:القلة القليلة-قلامةج قلائم- ظفر:ج أظفار ، أظافر
الشرح
 تظهر الملكة دهشتها و تعجبها وتنكر أنها انتصرت ؛ فهذه شائعات كاذبة ، وتتهم خصومها الرجال بنشر هذا الخبر الكاذب ؛ ليثور عليها الشعب حين يعلم حقيقة النصر المزعوم ، وتعلن أنها لا تستحق هذا المديح والشكر ؛ لأنها لم تنتصر ، والنصر أمنية جميلة لم تتحقق ، وغدا سيعرف الشعب الحقيقة ؛ فالشعوب لا يخفى عليها شيء .
- هذه الأبيات تدل على وطنية شوقي وإيمانه بوعي الشعوب ؛ حيث أنطق الملكة بقولها:  (ليس شيء على الشعوب بسر) ، وهذا يدل على قربه من نبض الشعب .
- بادرت الملكة باتهام الرجال ؛ لأن أعداءها كانوا من الرجال ، وكانوا لا يرضون أن تكون ملكة عليهم ، ويطمعون في إخراجها من الحكم . وهذا يدل على الصراع الذي كان سائدا في القصر بين المؤيدين والمعارضين .
مواطن الجمال و التذوق الأدبى
- [يالإفك الرجال] : أسلوب إنشائي / نداء غرضه : التعجب وإظهار الضيق .
- [ماذا أذاعوا؟ ] : أسلوب إنشائي /  نداء غرضه : التعجب والاستنكار .
- [كذب ما رووا] : أسلوب قصر، بتقديم الخبر النكرة " كذب" على المبتدأ المعرفة و هو "  ما" اسم موصول للتوكيـد وتخصيـص الحكـم .
- [كذب صراح ] : وصف الكذب بـ "  صراح"   لتأكيد بعده عن الحقيقة .
- [لعمري ] : أسلوب قسم للتوكيد وقد تعددت أساليب التوكيد للإيحاء بما في نفس الملكة من سخط على هذه الشائعات .
- [أي نصر لقيت ؟ ] : استعارة مكنية ، تصور النصر شيئا ماديا تلقاه الملكة، وفيها تجسيم
- [أي نصر لقيت؟] : أسلوب إنشائي / استفهام غرضه النفي .
- [أقاموا ألسن الناس في مديحي وشكري ] : كناية عن كثرة المادحين للملكة .
- [ظفر حلو] : استعارة مكنية ، قد شبه الظفر بفاكهة حلوة، وسر جمالها التجسيم.
- [فم الأماني] : استعارة مكنية ، حيث شبه الأماني ، وسر جمالها التشخيص- [قلامة ظفر] : كناية عن القلة .
- [ظفر ـ وظفر ] : جناس ناقص .   - [شيء- سر] : نكرتان ؛ لإفادة العموم .
- [ظفر في فم الأماني حلو] : أسلوب خبري لإظهار الحسرة والألم .
- [ليت لنا منه قلامة ظفر] : أسلوب إنشائي / تمنٍ يوحي بشدة الحسرة والحزن .
- [يعلم - سر ] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
- [يعلم الحقيقةَ قومي] : أسلوب قصر بتقديم المفعول به على الفاعل للاهتمام  .
- [ليس شيء على الشعوب بسر] : أسلوب خبري غرضه تقرير وعي الشعوب ،وفيه توكيد بحرف الجر الزائد "  بسر"  ، و هى  (حكمة صادقة).





" شرميون سبب الشائعة "
شرميون (وصيفة الملكة):
رَبَّةَ التَّاجِ ذلكَ الصُّنـعُ صُنعـــــــِي          أنا وَحـدِي وذلكَ المَكْرُ مَكْـرِي
كَثُرَتْ أمْـس في الإيابِ الأقــــاويلُ          وظَنَّ الظنونَ مَنْ ليسَ يَـدْرِي
فأَذَعْتُ الذي أذَعْتُ عنِ النَّصـــــــرِ          وأَسْمَعْتُ كلَّ كوخٍ وقَصْـــــــــرِ
خِفْتُ في خَاطِرِي عليكِ الجماهيرَ           وأشفقْتُ من عِدًى لكِ كُثـــــرِ
فاغـفِري جُرأَتِي فيـــــا رُبَّ ذَنْـــبٍ          يَتْعَبُ العُذْرُ فيه مَهَّـدْتُ عُذْرِي

اللغويـات
- ربة : صاحبة ج ربات            - التاج : ج تيجان وأتواج               - المكر : التدبير                         - الإياب : العودة ، الرجوع × الذهاب- يدرى : يعلم ، يعرف                         - أشفقت : خفت
- أذعت : نشرت                                                - خاطري : نفسي ج خواطر                         - كثر : كثيرين    
- الأقاويل : الشائعات م أقوال             - جرأتي : شجاعتي والمراد عملي             - عدا : أعداء م عدو              
- رب : حرف جرشبيه بالزائد                   - اغفري جرأتي : سامحيني لجرأتي بإذاعة نبأ النصر بدون إذنك
- يتعب العذر فيه : يعجز الاعتذار عنه لضخامته    - مهدت عذري : سهلت لي بلطفك طريق الاعتذار
الشرح
 تظهر ( شرميون ) الحقيقة للملكة وأنها وراء تدبير إعلان النصر ؛ فلقد ترددت الشائعات وكثرت الظنون حول عودة ( كليوباترا) بأسطولها : أعادت منتصرة ؟ أم مهزومة ؟ وخافت شرميون على سيدتها من غضبة الجماهير ، وحقد الحاقدين ، فأذاعت نبأ النصر المزعوم في كل مكان لتقطع الألسنة ، ثم تطلب منها الغفران والصفح عن هذا الذنب الكبير ؛ لأن عفو الملكة أوسع .
- ويعاب على شوقى : أنه جعل الوصيفة تقوم بهذا التدبير الواسع المحكم الذي يفوق قدراتها المحدودة ، كما أنه أظهر الملكة في ثوب الغفلة والبلاهة ، بحيث يجري كل شيء من وراء ظهرها ، فلم تحس به إلا والجماهير تطرق بابها .
مواطن الجمال و التذوق الأدبى
- [ربة التاج ] : أسلوب إنشائي / نداء ؛ للتعظيم وهو كناية عن موصوف وهو الملكة .
- [ذلك الصنع صنعي أنا وحدي وذلك المكر مكري] : أسلوب خبري غرضه الفخر .
- [ظن الظنون من ليس يدرى] : أسلوب خبري للتوضيح .
- [فأذعت الذي أذعت ] : أسلوب خبري نتيجة لما قبله، والفاء في أوله للترتيب والتعقيب، وهذا يدل على سرعة تصرف شرميون .
- [أسمعت كل كوخ وقصر] : كناية عن نشر النبأ في كل مكان .وفيها استعارة مكنية تشخيص للكوخ و القصر .
- [كوخ] : مجاز مرسل عن الفقراء علاقته : المحلية.
- [قصر ] : مجاز مرسل عن الأغنياء علاقته : المحلية.
- [كوخ ـ وقصر ] : طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفيد العموم لكل إنسان .
- [خفت في خاطري عليك الجماهيـر وأشفقت مـن عدا لك كثر ] : كناية عن حب شرميون للملكة ، والبيت تعليل لما قبله .
 و يؤخذ على الشاعر أنه جعل الوصيفة تخاف على الملكة من الجماهير وهذا غير ملائم لأنه يدل على عداوة الجماهير لها فهم مثل أعدائها الكثيرين.
- [يتعب العذر فيه ] : استعارة مكنية ، تصور العذر إنسانا يتعب وسر جمالها التشخيص، وتوحي بضخامة الذنب الذي تعتذر عنه .
- [مهدت عذري] : استعارة مكنية ، تصور العذر طريقا يمهد وسر جمالها التجسيم وتوحي بعطف الملكة عليها.
- [فاغفري جرأتي ] : أسلوب إنشائي / أمر للدعاء والرجاء .
- [يا رب ذنب] : أسلوب إنشائي / نداء للتعظيم وفيه إيجاز بحذف المنادى وتقديره "  يا مليكتي"  .
- [ذنب ] : تنكير للتهويل .
      " الملكة تغفر لخادمتها المخلصة "
الملكة
شرميون اهْـدَئِي فمــــــــــا أنتِ إلا          مَلَكٌ صِيغَ من حـنـــــــانٍ وبِرِّ
أنتِ لي خـادمٌ ولكِنْ كأنَّـــــــــا في           المُلِمَّاتِ أهلُ قربَى وصِهـــــْـرِ
إنَّما الخادمُ الوفيُّ منَ الأهــــــــلِ            وأدْنَى في حالِ عـسْرٍ ويُـــسْرِ

اللغويـات
ملك : ج أملاك                  - صيغ : خُلِقَ ، صنع                    - حنان : شفقة         
- بر : طاعة والمضاد عقوق         - الملمات : المصائب ، النوازل م مَلَمّة                - قربى : قرابـة        
- عسر : شـدة  - صهر : نسب وقرابة ج أصهار              -  أدنى أقرب ومؤنثه دنيا
الشرح
هنا ينشرح صدر الملكة وتطلب من وصيفتها أن تهدئ من روعها (فزعها) ، وتتقبل منها الاعتذار عن تدبيرها الذي صدر بعفوية ، وتصفها بأنها ملاك طاهر عطوف ، وهي وإن كانت خادمة إلا أنها في الشدائد بمنزلة الأهل ؛ فالخادم الوفي فرد من الأهل ، بل أقرب في جميع الأحوال من الشدة والرخاء ، والعسر واليسر ..
- ويؤخذ على الشاعر هنا التحول النفسي السريع من الغضب الشديد حين ظنت أن الرجال هم مختلقو الأكاذيب إلى الرضا والهدوء حين علمت أن وصيفتها هي السبب ، بل وجعلها تهدئ من روع وصيفتها رغم خطئها الواضح .
- يرى هؤلاء النقاد أن الملكة جعلت التقارب بينها وبين الخادمة في (الملمات ) ،وفي البيت الثالث جعلته في جميع الأحوال (عسر- ويسر ) ، وأرى أن رأيهم سليم . والذي دفع الشاعر إليه حرصه على الطباق بين (عسر ويسر ) وإكمال القافية بكلمة مناسبة .
مواطن الجمال و التذوق الأدبى
- [شرميون] : أسلوب إنشائي نداء لإظهار العطف والإشفاق ، وحذفت الأداة للقرب .
-[ما أنت إلا ملك] : تشبيه لشرميون بالملك في الرقة والحنان ، ويوحي بالطهارة والإخلاص.
- [فما أنت إلا ملك ] : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء للتوكيد وتخصيص الحكم وهو تعليل لما قبله . و فيها تشبيه للخادمة بالملك للتوضيح .
- [ملك صيغ من حنان وبر ] : استعارة مكنية ، جعل الحنان والبر معدنين نفيسين ، وتوحي بالإخلاص والطاعة وفى البيت خيال مركب حيث وقعت ملك بين صورتين .
- [واهدئي ] : أمر غرضه بث الطمأنينة وإظهار العطف .
- [بر- حنان ] : عطف " بر" على " حنان" أضاف معنى جديدا هو الطاعة وليس مجلوبا للقافية والعطف للتنويع .
- [كأنا في الملمات أهل قربى وصهر] : تشبيه شبه شرميون والملكة بالأقارب والأصهار ، ويوحي بحب الملكة لخادمتها وقوة العلاقة بينهما . وعطف صهر على قربى أضعف المعنى لأن القرابة أقوى من النسب .
- [إنما الخادم الوفي من الأهل ] : تشبيه للخادم الوفي بالأهل ، و قصر للتوكيد أداته إنما.
- [عسر ـ يسر ] : طباق لإبراز المعنى وفيه جناس ناقص يعطى جرساً موسيقياً ويثير الذهن . وفيه تناقض للبيت قبله حيث قال ( الملمات ) .
" الملكة تبرر انسحابها "
الملكة
اسْـمَعِي الآن كيفَ كــــان بلائــــي           وانظري كيف الشدائد صَبْري
كنتُ في مركـــبي وبينَ جنـــــــودي          أَزِنُ الحـربَ والأمورَ بفِـــكري
قُلْتُ روما تصَــــدَّعَتْ فتَرَى شطرًا           منَ القومِ في عداوَةِ شطْــــــرِ
بطلاها تقاسَما الفُـــلْكَ والجيشَ           وشَبّــــَا الوَغى ببَحْـرٍ وبـــــَرِّ
وإذا فرَّقَ الرُّعاةَ اختــــلافٌ عَلَّمُـوا           هـــــــارِبَ الذئــــابِ التَّجَـــرِّ
فَتَأَمَّلْـتُ حـالتي مَليــــا وتدبَّــرْت           أَمْــــر صَحْــــــــوي وسُــــكْرِي
وتَبَيَّنْـتُ أن رُومـا إذا زالـتْ عن البـ           ـــحر لم يسُـــــــدْ فيه غيري

اللغويـات
- بلائي : اجتهادي ، بأسي  ج بلايا             - مركبي : سفينتي                     - شطرا : نصفا ج شطور ، أشطر
- الوغى : الحرب                                                  - مليا : طويلا                                   - تبينت : رأيت                                
- الفلك : السفن  للمفرد والجمع                - لم يسد : لم يسيطر.             - أزن : أقدر                
- بطلاها : أنطونيو وأكتافيوس                  - التجري : التشجع والتجرؤ   - شبا : أشعلا                                      
- سكري : المراد غفلتي وانسياقي وراء عاطفة الحب  -  تصدعت : تفرقت واختلف قادتها × توحدت واتفقت                                    
- الرعاة : رعاة الغنم م راعٍ ، والمراد القادة             -  تدبرت : نظرت في عواقب الأمور وتأملت
- روما : عاصمة إيطاليا ،والمراد سلطانها وسيطرتها
- صحوي : يقظتي والمراد تفكيري السليم الذي يحقق مصلحة الوطن فقط
الشرح
تعرض الملكة في هذا المقطع على شرميون سبب انسحابها إنها كانت بين القوة والصبر وتحمل الشدائد وكانت المعركة دائرة وهى في مركبها بين جنودها تفكر في نهاية المعركة الدائرة وتزن الموقف بميزان العقل وحب الوطن ، مقدرة أن حكومة روما انقسمت إلى قسمين أعلن كلُُ ُالحرب على الآخر وهو انقسام يضعف روما ويطمع فيها من كانوا يخشون قوتها ، وتجعلهم يتجرءون عليها كما تتجرأ الذئاب على الغنم انتهازا لغفلة الرعاة وبعد أن فكرت طويلاً وجدت أن انتصار أي الفريقين على الآخر سيفسح الطريق لها لتسيطر على البحر وتسود عليه وحدها ، ثم إن مصلحة شعبها فوق حبها لانطونيو .
- وهذا يدل على انتهازية الملكة ، والكلام لا يلائم شخصيتها؛ حيث شبهت نفسها بالذئاب التي تنتهز الفرصة للهجوم على الغنم ، ولا يليق أن تصف نفسها بذلك .
مواطن الجمال و التذوق الأدبى
- [انظري صبري] : استعارة مكنية ، تصور الصبر شيئا ماديا يمكن النظر إليه وفيها تجسيم وإيحاء بوضوح هذا الصبر .
- [اسمعى ـ انظري ] : كل منهما أمر للتشويق .
-  [كنت في مركبي وبين جنودي ] : كناية عن الشجاعة .
- [أزن الحرب والأمور بفكري] : استعارة مكنية ، تصور الحرب والأمور أشياء توزن، كما تصور الفكر ميزانا وفيها تجسيم وإيحاء بالحوار الداخلي الذي دار في نفس الملكة.
- [روما تصدعت] : استعارة مكنية ، تصور حكومة روما المختلفة بناء تصدع وتشقق. وفيها تجسيم وتوضيح للمعنى وإيحاء بمدى التفرق والانشقاق .
- [روما] : مجاز مرسل عن "  حكومته"   علاقته المحلية .
- [فترى شطرا من القوم في عداوة شطر ] : تعليل لما قبله .
- [شبا الوغى] : استعارة مكنية ، تصور الوغى نارا تشب وتشتعل وتوحي بالدمار والخراب .
- [بحر - بر ] : طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفيد الشمول ، ولكن يؤخذ عليه عدم الدقة بذكر كلمة "  بر" فهي متكلفة للقافية ؛ لأن المعركة كانت بحرية فقط ولم تكن في البر .
- [وإذا فرق الرعاة.. إلخ] : البيت تشبيه ضمني، فقد شبه حالة القادة الذين ينشغلون بالخلاف بينهم عن رعاية شعبهم ، بحالة رعاة الغنم حين يتنازعون فيما بينهم ويغفلون عن أغنامهم فتتجرأ الذئاب وتفترس أغنامهم ، وهو يجرى مجرى الحكمة .
ولكن يؤخذ على التشبيه أنه غير مناسب لموقف الملكة فقد شبهت نفسها بالذئاب التي تنتهز الفرصة للهجوم على الغنم، ولا يليق أن تصف نفسها بذلك .
- [فتأملت حالتي مليا ] : كناية عن عمق التفكير في عاقبة الأمرين( القتال أو الانسحاب).
- [صحوى] : كناية عن التفكير السليم.
- [سكرى] : كناية عن الغفلة النابعة من الاندفاع وراء عاطفة الحب، وهما توحيان بقيمة العقل وضرر الانسياب العاطفي في حياة الأفراد والشعوب، - والطباق"   بين (صحوى ـ وسكرى) يوضح المعنى بالتضاد .
- [روما زالت ] : كناية عن ضعف وتناقص نفوذها .
- [روما ] : مجاز مرسل عن "  حكومته"   وعلاقته المحلية.
- [تبينت] : تعبير يدل على وضوح الرؤية .
-  [لم يسد فيه غيرى] : أسلوب قصر للتوكيد وتخصـيص الحكم .
" الوطن فوق الجميع "
الملكة :
كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعي  منه         فانْسَـلَّتِ البَوارِجُ إثــــــــــْرِي
خَلَصَتْ من رَحَـى القتالِ ومِمَّـــــــا           يلحقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْــرِ
موقـفٌ يُعْجِبُ العُلا كُنْتُ فيــــــــه            بِنْتَ مصرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصــْر

اللغويـات
- عاصف : ريح شديدة والمراد معركة عنيفة ج عواصف                                   - العلا : الرفعة       
- سللت شراعي : انسحبت بسفينتي                   - شراع : قِلع ج أشرعة ، شُرُع           - دمار : هلاك وتدمير                                           - انسلت : انسحبت في استخفاء                             - الأسر : أخذها أسيرة                           - إثري : خلفي
- خلصت : نَجَت وسلمت                                         - بنت مصر : مصرية أصيلة               - يلحق : يصيب
- البوارج :السفن الحربية الكبيرة م بارجة   - رحى : أداة الطحن،والمراد شدة القتال    
الشرح
عبرت الأبيات عن إخلاص كليوباترا لبلادها، لأنها عندما وجدت المعركة عنيفة قاسية، سحبت سفينتها، فتبعتها بقية السفن الحربية، وبذلك نجت، ونجا جيشها، وسلمت السفن من الدمار أو الأسر؛ وقد فعلت ذلك بدافع حبها الشديد لبلادها، و إخلاصها لها، كما عبرعن اعتزازها بنفسها؛ فقد افتخرت بأن هذا الموقف يعجب العلا، وقد نالت به التقدير واستحقت أن تكون ابنة مصر، وملكتها العظيمة (وهذا الموقف يرسم صورة مغايرة لما رسمه لها مؤرخو الغرب من أنها امرأة لعوب غادرة).
مواطن الجمال و التذوق الأدبى
- [كنت في عاصف] : استعارة تصريحية ، تصور الحرب بصورة ريح شديدة ،وسر جمالها التجسيم وتوحي بالخطر .
- [شراعي ] : مجاز مرسل عن السفينة علاقته الجزئية .
-  [سللت شراعي] : كناية عن الانسحاب من المعركة في حذر .
-[انسلت البوارج إثري ] : استعارة مكنية ، تصور البوارج أشخاصا تنسحب في خفية.
- [رحى القتال] : تشبيه للقتال بالرحى من إضافة المشبه إلى المشبه به ويوحي بشدة المعركة .
- [خلصت من رحى القتال ] : استعارة مكنية ، تصور السفن أشخاصا تنجو من الحرب وسر جمالها التشخيص.
 - [خلصت - أسر] : طباق يوضح المعنى بالتضاد .
س : لماذا جاءت "الفاء" دقيقة في قوله: "... فانسلت البوارج وجاءت "الواو" غير دقيقة: في قوله: "... من دمار وأسر"؟
جـ : جاءت الفاء دقيقة في قوله: (.. فانسلت البوارج إثرى)؛ لأنها تفيد الترتيب والتعقيب، فقد دلت على سرعة انسحاب البوارج عقب انسحاب الملكة بسفينتها، استجابة لأوامرها. - وجاءت الواو غير دقيقة في قوله: (... من دمار وأسر) لأن الواو تفيد الجمع بين الأمرين،ولايمكن أسر السفن بعد تدميرها .
- [موقف يعجب العلا ] : استعارة مكنية ، تصور العلا إنسانا يعجب وسر جمالها التشخيص وتوحي بعظمتها .
- [كنت فيه بنت مصر ] : كناية عن نسبتها لمصر وفخرها بذلك وهذا يدل على وطنيتها ويرد على من يصفونها بالمرأة اللعوب الغادرة .
- [بنت مصر] : استعارة مكنية ، جعل مصر أماً والملكة بنت لها وتوحى
بحب الملكة لمصر وبرها بها .
- [كنت ملكة مصر] : كناية عن إخلاصها لوطنها.

التعليق
- ظهرت في هذا النص بعض عناصر المسرحية مثل :
( أ ) - الفكرة : وهي هدف المسرحية، وتدور حوله علاقة الحب بين أنطونيو وكليوباترا وهي تضحي بهذه العاطفة في سبيل هدف أسمى وهو مصلحة مصر.
(ب) - الحكاية : وتدور هنا حول انسحاب كليوباترا من معركة (أكتيوم)، وإشاعة شرميون خبر النصر، وفزع كليوباترا أن يكون وراء ذلك مؤامرة، ولكن شرميون تطمئنها، ثم تحكي الملكة لها ما دار بفكرها حتى انسحبت.(ج) -  الشخصيات : من الشخصيات المحورية (كليوباترا) ومن الشخصيات الثانوية (شرميون).
(د) -  الصراع : يدور هنا في نفس (كليوباترا) حول الواجب الوطني وعاطفة الحب.
(هـ) -  الحوار : سهل واضح وإن ظهرت فيه سيطرة الروح الغنائية في النص، فلقد جعل كليوباترا تتحدث ثلاثة عشر بيتاً متتابعاً مما يخل بالنص المسرحي فالحوار المسرحي يجب أن يكون قصيراً مركزاً كما أن لغة (شرميون) الحوارية أعلى من مستواها.
- يرى نقاد الفن المسرحي أن شوقيا غنى في مسرحه الشعري أكثر مما مثل .
- معنى ذلك أنه غلب الجانب الشعري الغنائي على الجانب المسرحي التمثيلي، ففي الشعر الغنائي، لا تقل القصيدة عن سبعة أبيات، وقد تقترب من المائة، وفي مسرحيات شوقي - ومنها هذه المسرحية - نجد كليوباترا تتحدث في ثلاثة عشر بيتا متوالية، وهذا ممل في المسرح ؛ لأن الحوار المسرحي يعتمد على القصر والتركيز والحركة .
- والمعروف أن شوقيا لم يلجأ إلى الكتابة المسرحية إلا بعد أن عاش طويلاً مع القصيدة الغنائية مما ترك طابعها على نتاجه المسرحي .
- ما المآخذ التي أخذت على شوقي في هذه المسرحية :
- المآخذ : طول الحوار وغلبة الروح الغنائية - ميله إلى الناحية البيانية والاستطراد فيها - إعطاء بعض الشخصيات (شرميون) قدراً أكبر من الفكر الذي لا يناسب مستواها – القافية الموحدة . فكان يجب أن تتغير القافية تبعا للجو النفسى للشخصية .
س : (كيلوباترا ظلمها مؤرخو الغرب، على حين دافع شوقي عن وطنيتها وإخلاصها لمصر) ... وضح ذلك مع التعليل والاستشهاد ببعض أبيات النص.
جـ : أخذ شوقي موضوع هذه المسرحية من الأحداث التاريخية التي اتهم فيها المؤرخون كليوباترا بالتخلي عن حليفها أنطونيو وتركه وحده يواجه الهزيمة، ويصفونها بالخيانة ولكن شوقيا دافع عنها ووصفها بالوطنية، وسعيها لمصلحة مصر واستقلالها عن سلطة (روما) مع اعترافها برأي الشعب، حيث يقول :
و غدا يعلم الحقيقة قومي     ليس شيء على الشعوب بسر
أسئلة و تدريبات
( 1 )
الجماهيرُ يا مليــــــــكَةُ بالشـــطِّ           يموجونَ في حبورٍ وبِشْــــــــرٍ
سَرَّهُمْ ما لَقِـــــــيتِ في أكْتيُــــومَ           من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْــــرٍ
لا يقولــــــــونَ أو يعــــــــيدونَ إلا          نبأً باتَ في المدينةِ يســـــــري

يالإِفْكِ الرجــــــالِ ماذا أذاعــوا ؟           كَذِبٌ ما رَوَوْا صُراحٌ لعَمْــــرِي
أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقامـوا أَلْــسُنَ          الناسِ في مديحـي وشُكْـري ؟
ظَفَـرٌ فـى فـمِ الأمَـــــانـى حُلــــــْوٌ          ليـتَ لنـا منـه قُلَامـةَ ظُفْــــرِ
وغدًا يعــــــلَمُ الحقيــــقةَ قومــي          ليسَ شيْءٌ على الشعوبِ بسِرِّ
 ( أ)  -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين  :         - (من ظهورٍ .. ونَصْرٍ) العطف يفيد :                   (التكرار  -  التأكيد  -  التفصيل  -  التنويع)        - (يالإفك الرجال) أسلوب  :       (نداء - تعجب  -  استغاثة- نهي)
        - مضاد (المديح)  :                     (الندم - السب - اللعن - التعدي)
        - مرادف (الإفك)  :                   (الفساد - الدهاء - المكر - الكذب)
(ب)  -  لماذا احتشدت الجماهير أمام القصر ؟
(جـ)  -  لماذا بادرت الملكة باتهام الرجال ؟ وما دلالة ذلك ؟
(د)  -  وضح من البيت الأخير مدى قرب الشاعر من نبض الشعب وهمومه .
(هـ)  -  هات من الأبيات : - استعارة مكنية  - أسلوباً إنشائيا - جناسا - طباقا
و بين قيمة كل منها .
( 2 )
رَبَّةَ التَّاجِ ذلكَ الصُّنـعُ صُنعِــــــــي           أنا وَحدِي وذلكَ المَكْرُ مَكْرِي
كَثُرَتْ أمْـس في الإيابِ الأقاويــــلُ          وظَنَّ الظنونَ مَنْ ليسَ يَـــــــــــــدْرِي
فأَذَعْتُ الذي أذَعْتُ عنِ النَّصـْــــــــــرِ          وأَسْمَعْتُ كلَّ كوخٍ وقَصْـــــــــــــــرِ
خِفْتُ في خَاطِرِي عليكِ الجماهيرَ         وأشفقْتُ من عِدًى لكِ كُثـــــــــــرِ
فاغــفِري جُرأَتِي فيـــــــــــــــا رُبَّ ذَنْبٍ          يَتْعَبُ العُذْرُ فيه مَهَّدْتُ عُـــــــــذْرِي
(  أ  )  - مرادف (الإياب) : ------------- المراد بـ (المكر مكري) : --------------------     
          - جمع (التاج) : ---------------- مضاد (جرأتي)  :  ---------------------
( ب )  -  ما الحقيقة التي أظهرتها شرميون للملكة ؟ ( جـ  )  -  هات من الأبيات  : مجازاً - استعارة مكنية  - أسلوباً إنشائيا- كناية - محسناً بديعياً .
( د )  -  ما النقد الموجه لشوقي في الأبيات السابقة ؟( هـ )  -  يرى نقاد الفن المسرحي أن شوقيًا غنّى في مسرحه الشعري أكثر مما مثل . وضح
 ( 3 )
شرميون اهْدَئِي فما أنتِ إلا          مَلَكٌ صِيغَ من حـــنانٍ وبِـــــرِّ
أنتِ لي خــادمٌ ولكِنْ كأنَّا         في المُلِمَّاتِ أهلُ قربَى وصِهْرِ
إنَّما الخادمُ الوفيُّ منَ الأهلِ         وأدْنَى في حالِ عـسْرٍ ويُسْــــرِ
( أ )  - مرادف (صيغ) :  ----------- - المراد بـ (الملمات) : ----------------
        - جمع (صهر) : ---------------مضاد (بر)  : -----------------------
(ب)  -  اشرح الأبيات مبيناً رأيك في هذا التحول النفسي المفاجئ للملكة .
(جـ)  -  هات من الأبيات :
    - محسناً بديعياً - أسلوباً إنشائيا - استعارة مكنية - أسلوب قصر .
( 4 )
اسْمَعِي الآن كيفَ كان بلائي          وانظري كيف الشدائد صَبْري
كنتُ في مركبي وبينَ جنودي        أَزِنُ الحــربَ والأمورَ بفِكـــــــري
قُلْتُ : روما تصَدَّعَتْ فتَرَى شطــــ         ـرًا منَ القومِ في عداوَةِ شطْــــــــرِ
بطلاها تقاسَما الفُلْكَ والجـيـــــ         ـشَ وشَبَّا الوَغى ببَحْـرٍ وبَـــــــــــــرِّ
وإذا فرَّقَ الرُّعاةَ اختـــــــــــــــــلافٌ        عَلَّمُوا هارِبَ الذئابِ التَّجَــــــــــــــرِّ
فَتَأَمَّلْتُ حــالتي مَليــَّــــــــــــــــــــــــا        و تدبَّرْت أَمْر صَحْوي وسُـكْـــــــرِي
 (أ)  - المقصود بـ(الرعاة) : ------------- - جمع (شطر) : -----------------
(ب)  -  في الأبيات تعرض الملكة موقفها وتبرره  . وضح .
(جـ)  -  هات من الأبيات  :
    - محسناً بديعياً - مجازا - استعارة مكنية - تشبيهاً ضمنياً - كناية .
(د)  -  بين رأي النقاد في حوار شوقي المسرحي .
(هـ)  -  ما النقد الموجه لشوقي في إحدى صوره الخيالية في هذه الأبيات ؟
( 5 )
كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعي         فانْسَـلَّتِ البَوارِجُ إثْـــــــــــــــــرِي
خَلَصَتْ من رَحَـى القتالِ ومِمَّــــــا          يلحقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْـــــــــرِ
موقــفٌ يُعْجِبُ العُلا كُنْتُ فيــه          بِنْتَ مصرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصْر
( أ)  -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي  :
     -  المقصود بــ (الرحى)  : (شدة القتال -  عظمة القتال  -  معارك القتال)
     -  جمع (عاصف)  : (عاصفات  -  عواصف  -  عصائف)
     -  معنى (سللت) : (جمعت  -  انسحبت  -  نشرت)
(أ‌)               -  عبرت الأبيات عن إخلاص كليوباترا لبلادها . اشرح ذلك .
(جـ)  -  هات من الأبيات - محسناً بديعياً - استعارة مكنية- تشبيها - كناية .
( 6 )
يالإِفْكِ الرجــــــالِ ماذا أذاعــوا ؟           كَذِبٌ ما رَوَوْا صُراحٌ لعَمْــــرِي
أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقامـوا أَلْــسُنَ          الناسِ في مديحـي وشُكْـري ؟
ظَفَـرٌ فـى فـمِ الأمَـــــانـى حُلــــــْوٌ          ليـتَ لنـا منـه قُلَامـةَ ظُفْــــرِ
وغدًا يعــــــلَمُ الحقيــــقةَ قومــي          ليسَ شيْءٌ على الشعوبِ بسِرِّ

 (أ) ما موقف الذى تتحدث عنه الأبيات ؟ وما رأيك فى شخصية الملكة فيه ؟
(ب)  ما دلالة كل من الأساليب الآتية على شعور الملكة :  ماذا أذاعوا – أى نصر لقيت ؟ غدا يعلم الحقيقة قومى ؟
(ج) ( ظفر فى فم الأمانى حلو ) تصوير لجانب من شعور كليوباترا –وضح ذلك
(د) (ليس شىء على الشعوب بسر ) كلمة تنبع من شعور الملكة وضح ذلك ؟
(هـ)المسرحية حوار وحركة – ما مدى اكتمال ذلك فى مسرحية مصرع كليوباترا ؟


( 7 )
يالإِفْكِ الرجــــــالِ ماذا أذاعــوا ؟           كَذِبٌ ما رَوَوْا صُراحٌ لعَمْــــرِي
أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقامـوا أَلْــسُنَ          الناسِ في مديحـي وشُكْـري ؟
ظَفَـرٌ فـى فـمِ الأمَـــــانـى حُلــــــْوٌ          ليـتَ لنـا منـه قُلَامـةَ ظُفْــــرِ
وغدًا يعــــــلَمُ الحقيــــقةَ قومــي          ليسَ شيْءٌ على الشعوبِ بسِرِّ
 ( أ ) -  ضع مرادف " ظَفَرُ " ومفرد " الأمانى " فى جملتين من تعبيرك.
(ب) -  تصور الأبيات شخصية كليوباترا، كما يراها شوقى، مخالفا بذلك ما يراه مؤرخو الغرب. وضح ذلك.
(جـ) -  ماذا تعنى" ليس شىء على الشعوب بسر "؟
( د ) ما قيمة الاستفهام فى البيت الثانى ؟ والمحسن البديعى فى البيت الثالث ؟
( هـ ) ما رأيك فى موقف الملكة من الشائعات ؟ و علام يدل ذلك ؟
( 8 )
كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعي         فانْسَـلَّتِ البَوارِجُ إثْـــــــــــــــــرِي
خَلَصَتْ من رَحَـى القتالِ ومِمَّــــــا          يلحقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْـــــــــرِ
موقــفٌ يُعْجِبُ العُلا كُنْتُ فيــه          بِنْتَ مصرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصْر
(أ‌)               -  فى ضوء فهمك لسياق الأبيات تخيرالصواب ممابين القوسيين لمايلى:- " البوارج " مفردها : (برج – بارج – بارجة - براجة)- نوع الصورة فى "عاصف": (كناية- مجاز مرسل- استعارة تصريحية- استعارة مكنية)
(ب‌)          -  عبر شوقى فى هذه الأبيات عن إخلاص "كليوباترا ا لبلادها، وعن اعتزازها بنفسها. وضح لك.
(جـ) -  لماذا جاءت "الفاء" دقيقة فى قوله: "... فانسلت البوارج وجاءت "الواو" غير دقيقة: فى قوله: "... من دمار وأسر"؟
(د) -  مما أخذ النقاد على شوقى غلبة الشعر الغناثى فى مسرحياته الشعرية. ما عذره فى ذلك؟ وكيف بدت هذه الظاهرة فى مسرحية: "كليوباترا" ؟






( 9 )
شرميون اهْدَئِي فما أنتِ إلا          مَلَكٌ صِيغَ من حـــنانٍ وبِـــــرِّ
أنتِ لي خــادمٌ ولكِنْ كأنَّا         في المُلِمَّاتِ أهلُ قربَى وصِهْرِ
إنَّما الخادمُ الوفيُّ منَ الأهلِ         وأدْنَى في حالِ عـسْرٍ ويُسْــــرِ
 ( أ ) هات معنى ( صيغ ) و مضاد ( الملمات ) و جمع ( صهر ) فى جمل من عندك .
( ب ) فى الأبيات ما يدل على إشفاق الملكة وعطفها . وضح .
( ج ) استخرج من الأبيات :  أسلوبا ‘نشائيا و آخر خبريا وبين قيمةكل منهما .
تشبيها وبين دلالاته - محسنا بديعيا وبين نوعه و قيمته  - نقدا موجها إلى الشاعر وبين رأيك .
 ( 10 )
تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :- (يالإفك الرجال) أسلوب : (نداء - تعجب - استغاثة).
- ماذا أذاعوا ؟ استفهام غرضه : (النفي - التعجب - الإنكار).
- أى نصر لقيت ؟ استفهام غرضه : (التعظيم - النفي - التعجب).
- " خلصت" مرا دفها: (ا نتهت- نجت- زالت- عادت)
- " شراع" جمعها : (شرائع-شوارع- أ شراع- أ شرعة) 
- نوع الصورة في "عاصف": (كناية- مجاز مرسل- استعارة تصريحية- استعارة مكنية)س : غضبت كليوباترا من الرجال . فما سبب ذلك ؟ هل هي محقة في موقفها ؟
س : ما نوع الأسلوب الذي عبرت به الملكة عن أفكارها ؟ ولم آثره الشاعر ؟
س : ما الفرق بين الحوار و الصراع فى المسرحية ؟ مثل لما تقول .
س : يقول النقاد : إن شوقى غنى أكثر مما مثل . ناقش ذلك .
س : علل :
1- دفاع شوقى عن كليوباترا .
2- كثرة الصور البيانية فى شعر شوقى .



شارك الموضوع