عباد الرحمن - نصوص للصف الثالث الاعدادى الترم الاول - مادة اللغة العربية

عباد الرحمن     -    قرآن كريم


قال تعالى " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)
اللغويات :-
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
هونًا
سكينة ووقار
اصرف
ابعد  ×قرب
غرامًا  
عذابًا لازمًا
ساءت
قبحت × حسنت
مقامًا
موضع استقرار وإقامة  
لم يسرفوا
لم يبذروا  
لم يقتروا
لم يضيقوا ولم يبخلوا
قوامًا
وسطًا× مغالاة  
الزور
الكذب والباطل
يضاعف
يزداد
يخلد
يبقى ويدوم
مهانًا
ذليلًا حقيرًا × عزيزًا
تاب
رجع إلى الله
استنبطوا
استنتجوا
عباد الرحمن
خلقه (م) عابد
خاطبهم
حادثهم  
الجاهلون
السفهاء × الحكماء
سلامًا
قولًا يسلمون فيه من الإثم
قيامًا
م: قائم × سجدًا
آثامًا
عقابًا شديدًا
أضواء على الآيات  :-
- يبين الله - تعالى -  في الآيات صفات عباد الرحمن وهي :-
* آيه " 63 " عباد الرحمن يمشون على الأرض بتواضع وسكينة ووقار وإذا خاطبهم الجهلاء بسوء ردوا عليهم بقول يسلمون به من الإثم .
* آيه " 64 " ويبتون ليلهم يصلون ويدعون ربهم .
* آيه " 65 " يدعون ربهم متضرعين أن يصرف عنهم عذاب جهنم لأن عذابها ملازم لصاحبه لايفارقه .
* آيه " 66 " لأن جهنم بئس المكان للاستقرار والإقامة .
* آيه " 67 " وهم معتدلون في إنفاقهم بين التبذير والتقتير .
* آيه " 68 " وهم يوحدون الله ولا يعبدون إلا الله ، ولا يقتلون النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق .
* آيه " 69 " كما أنهم لا يرتكبون فاحشة الزنا خوفًا من عقاب الله ؛ لأن من يرتكب هذه الفواحش يضاعف له العذاب.
* آيه " 70 " أما من يسارع بالتوبة ويؤمن بالله إيمانًا صادقًا ويعمل عملًا صالحًا يبدل الله سيئاته حسنات .
تعبيرات جميلة:-
* " َعِبَادُ الرَّحْمَنِ "الإضافة للتكريم والتعظيم .
* " َإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا" أسلوب شرط يدل على صبرهم على جهل الجاهلين .
* " يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا" تعبير يدل على تواضعهم الدائم .
* " َالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا " : - أسلوب قصر للتوكيد  يدل على شدة التعلق بالله ، وتقديم " سجدًا " فيه اهتمام بالسجود لقرب العبد من ربه وهو ساجد ويوحي بالخشوع والخضوع لله .
* " رَبَّنَا "أسلوب نداء للدعاء والتعظيم حُذفت أداته لقربهم من الله وحبهم له .
* " اصْرِفْ عَنَّا "أسلوب أمر للدعاء والتوسل .
* " يَمْشُونَ -  يَبِيتُونَ  - يَقُولُونَ "أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
* " لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا" بينهما تضاد يوضح المعنى ويقويه وتكرار النفي للتوكيد .
* " إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا" ؟أسلوب شرط يدل على الاعتدال والتوسط في الإنفاق .
* " لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ "  نفي يؤكد الحرص على توحيد الله
* "وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُإِلَّا بِالْحَقِّ " أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص.
* " وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا " أسلوب شرط للتهديد والوعيد .
* " يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ " بناء الفعل للمفعول " للمجهول " للعلم بالفاعل وهو الله تعالى .
* " إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا " العطف يبين أهمية الإيمان المقرون بالعمل الصالح لقبول التوبة .
* " وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا "  ختام مناسب للآية يدل على كثرة المغفرة وسعة الرحمة .
أسئلة مجاب عنها :-
س1 : ما صفات عباد الرحمن ؟
ج : 1- التواضع والسكينة والوقار في مشيهم .
2- يخاطبون الجاهلين بقول لين  يسلمون به من الإثم .
3- يتضرعون إلى الله بالدعاء أن ينجيهم من عذاب جهنم .
4- معتدلون في إنفاقهم بين الإسراف والبخل .
5- يوحدون الله ولا يشركون به شيئًا .
6- لا يعتدون على النفس بالقتل إلا بالحق .
7- لا يرتكبون فاحشة الزنا .
س2 : ما المراد بقوله تعالى " إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا " ؟
ج : أي أن عذاب جهنم ملازم لصاحبه لا يتحول عنه ولا يفارقه .
س2 :" إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا " بم توحي الآيه الكريمة ؟
ج : توحي بالرهبة والفزع فلا يوجد أسوأ من جهنم مكانًا يستقر فيه الإنسان ويقيم .
س4 : ما الأثر السيئ للإسراف والتقتير ؟
ج : الإسراف مفسدة للنفس والمال والمجتمع ، والتقتير حبس للمال وحرمان لصاحبه من طيبات الحياة .
س5 : كيف يتصرف عباد الرحمن في أموالهم ؟ وما أثر ذلك على المجتمع ؟
ج : عباد الرحمن معتدلون في إنفاقهم بين الإسراف والبخل ، وذلك له أثر عظيم على المجتمع حيث يسهم في رقيه وينشر بين أفراده الحب والاطمئنان .
س6 : كيف يكون عذاب جهنم ؟
ج : جهنم هي أسوأ مكان للاستقرار والإقامة وعذابها ملازم لصاحبه لا يفارقه .
س7 :كيف  يتعامل عباد الفرحمن مع الجاهلين ؟
ج : يتعامل عباد الرحمن مع الجاهلين بلين ويردون عليهم بقول معروف يسلمون به من الإثم .
س8 : ما المقصود بقوله تعالى " لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ " ؟
ج : المقصود أنهم يؤمنون بالله وحده ويشركون به شيئًا .
س9 : ما نتيجة التوبة والإيمان والعمل الصالح ؟
ج : يقبل الله التوبة ويرضى عن العبد ويبدل سيئاته حسنات .
س10 : لعباد الرحمن صفات تميزهم في الاقتصاد والعقيدة والغلاقات الاجتماعية وضح ذلك.
ج : 1- في الاقتصاد : معتدلون في إنفاقهم بين الإسراف والبخل .
2- في العقيدة : يؤمنون بالله وحده لاشريك له ولا يشركون به شيئًا .
3- في العلاقات الاجتماعية : لا يعتدون على النفس بالقتل إلا بالحق ولا يرتكبون فاحشة الزنا .
س11 : علام يدل قوله تعلى " يَبِيتُونَ "  ؟
ج : يدل على المداومة على ذكر الله والصلاة وشدة التعلق بالله تعالى .
س12 : اذكر صفات أخرى لعباد الرحمن لم يرد ذكرها في الاآيات ؟
ج : من صفاتهم : الصدق والأمانة والوفاء بالوعد والأمر بالمعروف والتهي عن المنكر والصب على الأذى .
س13 : متى يجوز قتل التفس ؟
ج : يجوز قتل النفس في حالات محددة نها :- 1- تنفيذ حد من حدود الله كقتل القاتل مثلًا .
2- الدفاع عن النفس أو الدين أو العرض أو المال .
س14 : كيف يكون قتل النفس ؟
ج : يكون قتل النفس بقتل الغير بالعدوان أو الانتحار أو تعريض النفس للإهمال .
س15 : لمن يضاعف الله العذاب ؟ وما سبيل النجاة من ذلك ؟
ج : يضاعف الله العذاب لمن يرتكب الفواحش ويصر على الكبائر من شرك بالله وقتل النفس والزنا . وسبيل النجاة بالتوبة والإيمان والعمل الصالح .
س16 : دلل من الآيات أن عباد الرحمن يصونون النفس والعرض .
ج : عباد الرحمن يصونون النفس حيث أنهم لا يعتدون على النفس بالقتل إلا بالحق .
كما أنهم يصونون العرض باجتنابهم وبعدهم عن فاحشة الزنا .
س17: قال الله تعالى : " وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا  " الأفضلية وسط بين رذيلتين وضح ذلك في ضوء الآية .
ج : عباد الرحمن معتدلون في إنفاقهم بين رذيلة الإسراف ورذيلة البخل ، فإنفاقهم فضيلة بين رذيلتي الإسراف والبخل .
س18 : ماجزاء من يرتكب الكبائر ؟
ج : من يرتكب الكبائر يضاعف له العذاب ويخلد فيه ذليلًا حقيرًا .
س19 : قال الله - تعالى – " وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْعَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا  "  ماذا طلب عباد الرحمن ربهم في الآية ؟ ولماذا ؟
ج : طلب عباد الرحمن من ربهم أن يبعدهم عن النار وينجيهم من عذاب جهنم ؛ لأن عذابها دائم لا يفارق صاحبه .
س20 : في التوبة والإيمان والعمل الصالح خير كثير وضح ذلك .
ج : في التوبة والإيمان والعمل الصالح خير كثير ، حيث أن جزاء  التوبة الصادقة  والإيمان المقرون بالعمل الصالح أن يبدل الله سيئات العبد حسنات ويغفر ذنبه ويؤتيه أجرًا عظيمًا .
س21 : تشير الآيات إلى دعاء وتعليل له . وضح ذلك .
ج : يدعو المؤمنون ربهم أن يبعدهم عن النار وينجيهم من عذاب جهنم ؛ لأن عذابها دائم لا يفارق صاحبه فهي أسوأ مكان للاستقرار والإقامة .
س22 : بم يتخلق عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
ج : 1- التواضع والسكينة والوقار في مشيهم .
2- يخاطبون الجاهلين بقول لين  يسلمون به من الإثم .
3- يتضرعون إلى الله بالدعاء أن ينجيهم من عذاب جهنم .
4- معتدلون في إنفاقهم بين الإسراف والبخل .
5- يوحدون الله ولا يشركون به شيئًا .
6- لا يعتدون على النفس بالقتل إلا بالحق .
7- لا يرتكبون فاحشة الزنا .
س23 : كيف يكون الإنفاق عند عباد الرحمن ؟
ج : عباد الرحمن معتدلون في إنفاقهم فإذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يبخلوا ، فكان إنفاقهم وسطًا بين الإسراف والبخل .
س24 : بم يتميز عباد الرحمن في مشيهم و خطابهم للجهلاء ؟
ج : في مشيهم :  يتميز عباد الرحمن بالتواضع والسكينة والوقار .
في خطابهم للجهلاء :  يتميز عباد الرحمن باللين والصبر على الأذي والأدب في الحديث .
س25 : ماذا ترى من جمال في تقديم " سُجَّدًا"  على " َقِيَامًا " ؟
ج : تقديم " سُجَّدًا"  على " َقِيَامًا " فيه اهتمام بالسجود فأقرب ما يكون العبد من ربه  وهو ساجد ويوحي بالخشوع لله .
س26 : ماذا يحدث لو: 1-  سادت صفة التواضع بين البشر ؟ انتشر الحب وترابط الناس .
2- خصص الأغنياء جزءًا من مالهم للفقراء ؟ انتشر الحب واختفى الحقد وترابط الناس .
س27 : بم توعد الله من يرتكب جريمتي القتل والزنا ؟ وما أثر تشديد عقوبة هاتين الجريمتين ؟
ج : من يرتكب جريمتي القتل والزنا يضاعف له العذاب ويخلد فيه ذليلًا حقيرًا ، وأثر تشديد العقوبة الرجوع عن ارتكاب هذه الكبائر والإسراع بالتوبة والإيمان والعمل الصالح .
س28 : "وَ َإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا" وضح ما تدل عليه الآية في ضوء فهمك لها .
تدريبات للمناقشة:-

" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلونقالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "
أ- هات مضاد " اصرف ، عذاب " ومرادف " هونا  ، يقتروا "وجمع " عذاب "
ب- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟                   
جـ- ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟
د ـ بم وصفت الآية السابقة عباد الرحمن ؟            
هـ  " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم "ما الجمال فى هذا التعبير القرآنى ؟
و ـ " المخلصون لله لا يرتكبون الفواحش ،فلا يقتلون و لا يزنون و لا يشركون بالله ." ( اكتب مما تحفظ من النص للآية الدالة على هذا المعنى ). ز – وضح معنى (اصْرِفْ) ومضاد ( غراما ) .    
   حـ – فسر الآيتين بأسلوبك  .   ط – ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) .
 ل – أعرب ما تحته خط .
س1- قال تعالى" وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْيَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا*وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَالَّتِي حَرَّمَ اللَّهُإِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* " يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا .
أ –  جمع(النَّفْسَ) ، مضاد (حرم) مرادف(قوام) ومرادف " يسرفواً " مضاد " يقترواً "
ب – فسر  الآيتين بأسلوبك      جـ –ماذا ترى من جمال فى قوله تعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا )
د - كيف يكون فى الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
هـ -هات من حفظك (التائبون ويعملون الصالحات يغفر الله لهم ذنوبهم ويبدل السيئات  حسنات)  
و- ما صفات عباد الرحمن كما تفهم من الآيات ؟ ز- ما جزاء من يقتل ويزني ؟    
 حـ - ما علاقة الآية الأخيرة بما قبلها ؟      ط-  أعرب ما تحته خط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعليقات