العمــــل حيـــــاة - نصوص - الصف الاول الاعدادى - اللغة العربية

العمــــل حيـــــاة - نصوص - الصف الاول الاعدادى - اللغة العربية     
       العمــــل حيـــــاة                  حفظ
                                                                                                                            
1- فضل الله على داود       سورة سبأ
قال تعالى : ( ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد &  أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير &) .

المفــــــردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
آتينا
أعطينا × أخذنا - منعنا
فضلاً
النبوة والكتاب ج/أفضال - فضول
أوبي
سبحي – رددي معه التسبيح
ألنا
جعلناه لينا كالعجين × جمدنا
حديد
ج/ حدائد
جبال
م/ جبل
الطير
م/ طائر
سابغات
دروع واسعة كاسية م/ سابغة
قدر
أتقن صنعتك × أهمل - فرط
السرد
النسج
صالح
نافع - مفيد × طالح - فاسد
بصير
عليم - مطلع ج/ بصراء
الشــــــرح
س : ما نعم الله على سيدنا داود ؟
ج : 1- النبوة والكتاب.                               2- الصوت الجميل
3- جعل الجبال والطيور تسبح وراءه             4- جعل الحديد لينا في يده كالعجين
س : ما كانت صنعة سيدنا داود ؟        ج : الحدادة .
س : ماذا كان يصنع نبي الله داود ؟
ج : الدروع الواسعة الكاسية التي تحمي المحاربين في الحرب.
س : بم أمر الله نبيه داود ؟
ج :1-  أن يصنع الدروع الواسعة الكاسية التي تحمي المحاربين من ضربات السيوف والسهام.
   2- أن يتقن صنعته ويحكم نسج الدروع حتى لا ينفذ منها سن السهم  أو السيف أو الرمح .
س : بم أمرا لله الطيور والجبال في الآيتين ؟
ج : أن تردد التسبيح وراء داود .
س : قال رسول الله () " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " هات من النص ما يتفق مع معنى الحديث؟
ج ( أن اعمل سابغات وقدر في السرد) .
س: كيف يشكر آل داود الله على نعمه ؟       ج : بالأعمال الصالحة .
الجمـــــاليات
·     لقد آتينا داود منا فضلا :  أسلوب مؤكد بـ ( ل – قد )
·     آتينا : فعل ماضي يفيد الثبوت والتحقيق  .فضلا : نكرة للتعظيم.
·     تقديم شبه الجملة منا : يفيد التخصيص والتوكيد
·     يا جبال : أسلوب نداء فيه تصوير للجبال بأشخاص تسمع النداء وتستجيب للأمر. 
·     أوبي : أسلوب أمر غرضه الحث والإلزام .الجبال - الطير : جمع يدل على الكثرة والتنوع .
·     ألنا له الحديد : تعبير يدل على قدرة الله وعظمته وإكرامه لداود وتقديم له يفيد التخصيص والتوكيد .
 اعمل : أسلوب أمر غرضه الحث على العمل .
·     اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف دروعا لأنه مفهوم من الكلام
·     قدر : أسلوب أمر غرضه الحث على إتقان العمل وفيه تعليم لداود حتى يتقن صنعته ويحكم نسج الدروع .
·     اعملوا صالحا : أسلوب أمر غرضه الحث على العمل الصالح
   وفيه إيجاز بحذف المفعول المطلق عملا ليفيد الشمول والعموم.
·     إني بما تعملون بصير : أسلوب مؤكد بـ (إن) يفيد التحذير من إهمال العمل الصالح .
2- فضل الله على سليمان
قال تعالى : ( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر             ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير & يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات واعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور &) .

المفــــــردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الريح
الهواء ج/رياح - أرياح - أرواح
غدوها
السير من الصباح إلى الظهر
رواحها
السير من الظهر إلى المغرب
أسلنا
أذبنا × جمدنا
عين
ج/ أعين – عيون
القطر
النحاس الذائب
إذن
تكليف ج/ أذون × منع
يزغ
يخالف × يستقيم - يطيع
نذقه
نعذبه
عذاب
عقاب × رحمة ج أعذبة
السعير
النار
محاريب
معابد وقصور م/ محراب
تماثيل
صور مجسمة م/ تمثال
جفان
قصاع ضخمة م/ جفنة
الجوابي
الأحواض م/ جابية
قدور
أواني كبيرة م/ قدر
راسيات
ثابتات × متحركات م/ راسية
شكر
عرفان النعمة × جحود
الشكور
الدائم الشكر ج. شُكُر × الكفور – الجحود
الشــــــرح
س  : ماذا سخر الله لنبيه سليمان  ؟
1- سخر له الرياح تقطع المسافات البعيدة فى أوقات قصيرة .
2- أذاب له النحاس يخرج سائلا كالماء من العيون .
3- سخر له الجن يعملون له ما يشاء .
س : ماذا كانت تصنع الجن لسليمان ؟
1- المعابد والقصور             2- التماثيل        3- أواني الطعام الضخمة .
س : ما جزاء من يخالف أمراً لسليمان من الجن ؟
ج : يحرقه الله في نار جهنم في الآخرة .
س : ما واجبنا نحو النعم التي انعم الله بها علينا ؟
ج : أن نشكره عليها ونستخدمها في الخير ولا نستخدمها في الشر.
س : ما أهمية العمل في حياتنا ؟
ج : العمل هو الحياة فلولا الزراعة ما وجدنا الطعام ولولا الصناعة ما وجدنا الملابس والآلات التي نستخدمها .
س : إلام ترشدنا الآيات ؟
1- نعم الله كثيرة على عباده            2- قليل من الناس من يشكر الله
3- كل شيء في الكون بأمر الله         4- مخالفة أوامر الله توجب العقاب
الجماليــــات
·     ولسليمان الريح : إيجاز بحذف الفعل سخرنا .. وسخرنا لسليمان الرياح.
·     غدوها شهر – رواحها شهر : إيجاز بحذف كلمة مسيرة .
·     غدوها × رواحها : تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
·     اعملوا آل داود : إيجاز بحذف المفعول المطلق..عملا صالحا.
·     وأسلنا له عين القطر : تقديم شبه الجملة ( له ) يفيد التخصيص  
    وفيه تصوير للنحاس بالماء الذي يخرج سائلا من العين. 
·     بإذن ربه : تعبير يؤكد على أن خضوع الجن لسليمان نابع من الخضوع لله وتنفيذاً لأوامره
·     نذقه من عذاب السعير: تصوير للعذاب بطعام أو شراب مر المذاق
·     (محاريب- جفان- قدور- تماثيل -الجواب) : جمع يدل على الكثرة.
·     جفان كالجواب : تشبيه للجفان بالأحواض في ضخامتها .
·     قدور راسيات : تصوير يدل على ضخامة القدور بدليل أنها راسيات ثابتات فى أماكنها
·     اعملوا آل داود شكرا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح
    وفيه إيجاز بحذف المفعول المطلق .. عملاً صالحاً
·     آل داود : أسلوب نداء غرضه التنبيه وحذفت منه أداة النداء للدلالة على قربهم من الله .
·     قليل من عبادي الشكور : تعبير يبرز جحود الإنسان وقلة الشاكرين من العباد .
·     من محاريب وتماثيل .... : علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.

تدريبات العمل حياة

( ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات       وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير )
أ- هات جمع فضل .............ومضاد آتينا ............
 ومرادف أوبي ................
ب- ما المراد بقوله تعالى : ( وألنا له الحديد) ؟
ج - بم أنعم الله على داود؟وماذا طلب الله من الجبال والطير؟
د - ما الجمال فى قوله تعالى : ( يا جبال أوبي معه والطير ) ؟
هـ - هات مما حفظت ما يدل على تسخير الله الريح والجن لسيدنا سليمان؟
و - اعمل سابغات .. ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟   
ز - ما الجمال فى قوله تعالى:( يا جبال أوبي معه والطير )؟
ح-(اعملوا صالحا) من الموجه إليهم الأمر؟

 ( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه    بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير ، يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور )
أ- تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1- المراد بعين القطر :( النحاس – الحديد – الذهب )
2- الآيات من سورة : ( النبأ – الإسراء – سبا )
3- مفرد (جن) : ( جنون – جان – جنان )
4- مضاد يزغ : ( يصلح – يستقيم – يرجع )
ب- انعم الله على سيدنا سليمان بنعم كثيرة .. اذكرها ؟
ج- ماذا كان الجن يصنع لسيدنا سليمان ؟ وما جزاء من يعصه منهم ؟
د- ما الجمال :1- نذقه من عذاب السعير 
                  2- جفان كالجواب  
                 3- آل داود.

قال تعالى : (يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات واعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور )
أ- تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1- جفان مفردها : ( جفن – جفنة – جفين)
2- الشكور تجمع على : ( مشا كير – شكر – شكارى)
3- وصف القدور بالراسيات توحي بـ (عظمتها – فخامتها – الاثنان معا)
4- (آل داود) حذف أداة النداء لـ : ( بعدهم عن الطاعة- قربهم منها- عصيانهم)
ب- ماذا طلب الله من آل داود فى الآية الأخيرة ؟
-EG st 4' o 0~� �� 16.0pt;font-family:Arial'>س : كيف يخدم طالب العلم بلاده ؟

ج: 1- تفوقه في دروسه                          2- اهتمامه بطلب العلم 
    3- الجلوس إلى العلماء        4- قراءة الكتب المتنوعة                                            5- التواصل عبر شبكات المعلومات الحديثة
الجماليــــات
·   اصدم جهالتهم بعلمك : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد وفيه تصوير للجهالة  بشيء مادي يصدم بالعلم
·       جهالتهم × علمك : تضاد يوضح المعني ويقويه
·       إنما صدم الجهالة : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التخصيص والتوكيد وهو تعليل لما قبله
·       صدم الجهالة بالمعارف أحزم : تصوير للجهالة بشيء مادي وتصوير للعلم بسلاح قوي نحطم به الجهل وفيه دليل على قوة أثر العلم
·       اخدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد  
·       بلاداً : نكرة للتعظيم
·       أنت من أبنائها : تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها وعليه خدمتها
·       إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله وتقديم بأهلها للقصروالتخصيص
تدريبات فضل العلم والعمل
  إن المعارف للمعـــالي ســــــلم             وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
  والعــــــلم زينة أهله بين الــــورى         سيان فيه أخو الغنى والمعــــدم
 فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق         والبدر لا يخفيه ليــــــل مظلـــم
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مفرد المعارف (معروف – معرفة – عارف )
2- معنى لينعموا ( يحصلوا – يسعدوا- يتقدموا)
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك ؟
ج- وضح الجمال في ( المعارف للمعالي سلم – العلم زينة أهله)
د- ( طلب العلم يساعد فى تقدم وطننا ) هات من النص ما يدل على هذا المعنى ؟
 وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي                   وسواه مــــن أيامـــه يتظلم
 والخـــــــاملون إذا غدوت تلومهم                   حسبوك في أسماعهم تترنم
 في النـــاس أحياء كأموات الوغى                   وخـــز الأسنة فيهم لا يؤلـم
أ- هات مضاد الخاملون ....... ومفردها ........ ومعنى غدوت ......... ومضاد تترنم ........ ؟
ب- ما الفكرة التي دارت حولها الأبيات ؟
ج- هات من البيت الثالث موطن جمال ووضحه ؟
د- ماذا يحدث لو : تخلى الجاهلون عن فكرة التأخر – امتلأ قلب كل إنسان رحمة بغيره ؟
هـ- ( العلم  تاج على رأس صاحبه ) هات من النص البيت الدال على هذا المعنى ؟ 

فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم                الجهـــــالة بالمعـــــارف أحـــــــزم
واخــــدم بلادا أنت مــــــن أبنائــها               إن البــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقـــدم
وأملأ فؤادك رحمة لذوي الأســــى                لا يرحــم الرحمــن من لا يرحـــــم
أ- هات مرادف صدم ........ ومضاد تتقدم ........ وجمع الفؤاد ......... مفرد ذوي ........ ؟
ب- ما الفرق بيت المتعلم والجاهل ؟ وكيف يخدم صاحب العلم وطنه ؟
ج- استخرج : تصويراً جميلاً ووضحه – أمراً وبين غرضه – تضاد وبين أثره – توكيداً واذكر أداته؟

هـ- أيهما أجمل ( أن البلاد بأهلها تتقدم ) أم ( أن البلاد تتقد بأهلها ) ؟ ولماذا ؟
شارك الموضوع